الأجهزة الطبوغرافيا

                                                                                                 I.          جهـاز المســوي   niveau

 

 

       

 

 

1.   تعريف جهاز المسوي

هو من اهم الاجهزة الطبوغرافية على الاطلاق وهو جهاز طبوغرافي بصري بواسطته يمكن قياس الابعاد L,H,DZ انطلاقا من خطوط  رصد افقية تقرا على مسطرة مدرجة ( القاما  la mure (
و يتكون الجهاز من ثلاثة اجزاء رئيسية :1-  رأس المسوي  2-   ثلاثى الارجل 3- القامه .
  

2.   مكونات جهاز المسوي  
1. مرءاة تعكس الميزان الدائرى  2. علامة التوجيه الخارجى  3. الميزان الدائرى  4. مساميرالضبط والمعايرة 5 . مسامير ضبط الافقية  6.  قاعدة التثبيت الاساسية 7. مسامير الحركة الافقية 8.  العدسة الشيئية  9 . مفتاح توضيح الرؤيه  10.   الدائرة الافقية   11.  نافذة عرض 12. الزوايا الافقية      13.  العدسة العينية  .

رسم توضيحي لمكونات جهاز المسوي

3.   مجال استخدام المسوي

      يختلف  مجال استخدام  الميزان حسب اختلاف النوعية فالميزان الرقمي يستخدم الجهاز في العديد من التطبيقات مثل شبكات الميزانية الدقيقة والعادية ومراقبة تشوهات سطح الأرض والأعمال الصناعية والمساحة الطبوغرافية وأعمال الميزانية الطولية والعرضية لشبكات الطرق والسكك الحديدة وأعمال مساحة الأنفاق والمناجم.  ويستخدم جهاز الميزان بنظام الليزر الدوار في عمليات تسوية الأراضي وأعمال تحديد الميول والإنحدارات للمشاريع الهندسية المختلفة. ويستخدم الميزان العادي  في أغلب المشاريع الهندسية مثل القطاعات الطولية والعرضية وتمديدات المياة والمجاري ويستخدم فيه القامة العادية.

4.   كيفية ضبط المسوي
1) الضبط المؤقت :
يتم فتح الحامل الثلاثى من المسامير الموجودة فى الارجل ثم يضبط الطول حسب طول المستخدم ثم تفتح هذه الارجل ويتم غرس الارجل عن طريق القدم ومكان التثبيت
وذلك في حالة الارض الرخوية مع مراعاة ضبط قمة الحامل فى الوضع الافقى .
يوضع الجهاز على قمة الحامل ويتم ربطه ثم نجعل المنظار موازى لاثنين من مسامير التسوية ثم نقوم بإدارة هذان المسماران للداخل او للخارج حتى يتم تقريب الفقاعه الى المنتصف
ثم عن طريق المسمار الثالث يتم ضبط الفقاعة الى الداخل كما يوضح الشكل المقابل . حيث تكون عند كل عملية قياس ميداني

2) الضبط الدائم  

يقصد به ضبط المحاور الثلاثة ( خط الرصد , المحور العمودي , محور الجهاز في ميزان التسوية الطولي , والغرض منه جعل خط الرصد أفقيا عند تحريك الميزان حول محوره العمودي .

5.   مبدأ عمل المسوي
المسوي هو جهاز مختص في قياس المسافات و الزوايا و المناسيب

عملية القياس بجهاز المسوي  

بعد تثبيت  الجهاز وضبطه نقوم أولا بتحديد شمال لامبير( معلم مرجعي ثابت سواء كان طبيعي او اصطناعي ) بعدها نرجع الزاوية  α الى الصفر ثم نقوم بعملية الرصد على القامة , و نقرأ القراءات الثلاث (العلوية ’الوسطى والسفلية) على الخطوط الستاديمترية , حيث تاخذ زاوية الجهاز في هذه الحالة  α هي الزاوية G .

 كيفية حساب المسافة بجهاز المسوي

DH  =  ( L sup – L inf ) × 100

: المسافة الافقية DH      حيث :

: القراءة العلوية L sup

: القراءة السفليةL inf

حساب الإحداثيات بجهاز المسوي

Xi=Dh sin Gi+Xs

Yi =Dh cos Gi+ys

حساب المناسيب بجهاز المسوي

جهاز المسوي هو جهاز بصري يسمح لنا بقياس المناسيب بطريقة مباشرة اي  بتثبت الجهاز في نقطة معلومة المنسوب او الارتفاع بالنسبة لمستوى سطح البحر الذي يعتبر كسطح مرجعي معترف به عالمي في قياس المناسيب, كما يوجد طريقتان لحساب المناسيب بجهاز المسوي  :                                        1 ــ طريقة فروق المناسيب : باستعمال القراءة الامامية والخلفية بحيث يوضع الجهاز على نقطة يمكن فيها رصد القامة التي توضع على المعلم A فتكون نقطة خلفية لعملية قياس ΔhAB وحدها ، و على B تارة أخرى التي ستكون نقطة أمامية لنفس العملية . فالقراءات والحسابات كالتالي :

القراءات : على A  قراءة خلفية  : larr     lecture arrière

على B  قراءة أمامية    lecture avant : lav

 

 

2 ــ طريقة مستوى الرصد : بحيث يوضع الجهاز على المعلم A  لرصد القامة الموضوعة على النقطة B . وفي هذه الحالة يحسب منسوب B دون اللجوء إلى حساب فرق المنسوب

– فنقرأ القراءة الوحيدة على القامة كقراءة أمامية lecture avant

– و نقيس علو الجهاز Ha أي الارتفاع الفاصل بين المحطة و خط الرصد الذي يشخص منسوب مستوى الرصد .

 

 

 

  1. جهاز الثيودوليت The Theodolite

 

 

 

 

 

 

 

  

  1. مقدمــة:

الثيودوليت هو جهاز لقياس الزوايا وهو معروف من زمن بعيد ولم تتغير نظريته حتى الآن ، وهو عبارة عن منقلة أفقية دائرية مقسمة ومدرجة  علي هيئة قوس وفي مركزها يتحرك الاليداد حركة دائرية والمجموعة كلها مركبة على حامل . واسم الثيودوليت أغلب الظن مشتق من كلمة دقيقا العربية الأصل .

ويعتبر الثيودوليت أدق الأجهزة المستعملة في قياس الزوايا ، سواء الزوايا الأفقية أو الزوايا الراسية ولذلك فإنه يستعمل في كافة العمليات المساحية التي تحتاج لدقة كبيرة في الأرصاد مثل الأرصاد الفلكية والشبكات المثلثية كما يستعمل في قياس زوايا المضلع وأعمال التخطيط والتوجيه الدقيق .

وقد تطورت أجهزة الثيودوليت في السنوات الأخيرة تطورا سريعا فبعد أن كان الثيودوليت ذو الورنية ثم الثيودوليت ذو الميكرومتر فالثيودوليت الضوئي ، أصبح الآن الثيودوليت الالكتروني الرقمي و ثيودوليت الليزر ، وأمكن جهاز الثيودوليت من قياس الزوايا الأفقية والراسية وكذلك المسافات الكترونيا .

  1. تعريف

هو جهاز لقياس الزوايا الأفقية والرأسية وهو معروف من زمن بعيد ولم تتغير نظريته حتى الآن ، وهو عبارة عن منقلة أفقية دائرية مقسمة ومدرجة إلي 400gعلي هيئة قوس وفي مركزها يتحرك الاليداد حركة دائرية والمجموعة كلها مركبة علي حامل . ويعتبر الثيودوليت أدق الأجهزة المستعملة في قياس الزوايا ، سواء الزوايا الأفقية أو الزوايا الراسية ولذلك فإنه يستعمل في كافة العمليات المساحية التي تحتاج لدقة كبيرة في الأرصاد مثل الأرصاد الفلكية والشبكات المثلثية كما يستعمل في قياس زوايا المضلع وأعمال التخطيط والتوجيه الدقيقة

  1. مجال استخدام الجهاز: يستخدم في كثير من التطبيقات المساحية على اختلاف أغراضها منها :
  • في عمليات أرصاد الفلكية.
  • عمل التسوية المثلثية.
  • الأرصاد الشبكات المثلثية بدراجاتها المختلفة.
  • توقيع المنحنيات.
  • توقيع محاور الطرقات والأنابيب صرف المياه الصحية.
  1. مكونات جهاز التيودليت

1- منظار التسامت الضوئي. 2- التربراخ.  3- مرآة لعكس الإضاءة للدائرة الأفقية . 4- الجزء السفلي للجهاز . 5- مسمار الحركة الأفقية السريعة . 6- مسمار الحركة الرأسية البطيئة . 7- منظار التوجيه الخارجي . 8- مسمار الحركة الرأسية السريعة. 9- مرآة لعكس الإضاءة إلى داخل الدائرة الرأسية.  10- العدسة الشيئية. 11- مسمار أمان. 12- حامل الجهاز اليدوي . 13- مسمار ربط حامل الجهاز .  14- ذراع في حالة استخدام الإضاءة الكهربائية . 15- مسمار تطبيق الميكرومتر. 16- أنبوب معدني لتوضيح صورة الهدف. 17- حلقة ربط العدسة .    18- منظار القراءة.    19- العدسة العينية .    20- مسمار تبديل بين الأفقية والرأسية . 21- فقاعة التسوية الاسطوانية .  22- مسمار الحركة الأفقية البطيئة .      23- غطاء مسمار حركة الدائرة الأفقية.     24- فقاعة التسوية الدائرية .             25- مسمار ربط الجهاز بالتربراخ.              26- مسامير التسوية الأفقية.

  1. شروط ضبط الثيودوليت  

يعتبر ضبط الأجهزة من الأمور ذات الأهمية القصوي للراصد الذي لابد وان يكون قادرا على اختبار الجهاز الذي يعمل حتى لا يقوم بعمل والجهاز  به عيب أو خطأ يؤدي إلي نتائج خاطئه . وتنقسم شروط ضبط الثيودوليت إلي قسمين رئيسيين هما :

  1. شروط الضبط المؤقت  

وهي شروط تجري كلما اعد الجهاز للرصد والقياس سواء كانت زوايا أفقية أو راسية وتنتهي هذه الشروط برفع الجهاز من مكان الرصد ، ويمكن تلخيص خطواتها علي النحو الأتي :

  • centering    التسامت 

وهو وضع الجهاز بحيث يكون مركزه أو امتداد محوره الراسي الذي يعينه سن الشاقول المتدلي منه فوق الوتد ولإجراء عملية التسامت نتبع الخطوات ألأتيه :

  1. نضع الجهاز فوق الحامل قريبا من مركز الوتد مع فرد الأرجل بحيث يكون ارتفاع الجهاز مناسب .
  2. نحرك شعبتين من شعب أرجل الحامل إلي الداخل أو الخارج في حركة قطرية بالنسبة للوتد حتى يصبح الجهاز أفقيا فوق النقطة وذلك باستخدام التسامت الضوئي.

       أفقية الجهاز

ويتم ذلك بأن نجعل ميزان التسوية الطولي الخاص بالدائرة الأفقية موازيا لأي مسمارين من مسامير التسوية الثلاثة ، وندير هذين المسمارين معا إما للداخل أو الخارج حتى تثبت في منتصف مجراها ، ثم نجعل ميزان التسوية عموديا علي وضعه الأول ، ونحرك المسمار الثالث حتى تصير الفقاعة في منتصف مجراها ونكرر العمل حتى تستقر الفقاعة في منتصف مجراها .

)·       focusing(  التطبيق

يتم ذالك بواسطة لوالب الضبط كما يلي:Labille Tiblaire تصحيح خطاء  الوضع

  • نقوم بوضع الجهاز بين محورين متعامدين
  • نقوم  بتدوير الجهاز نصف دورة
  • ندخل الفوقاعة الى الوسط ثم نرجع الجهاز الى المرحلة الاولى
  • نقوم بتدويره ربع دورة ثم نقوم بارجاع الفوقاعة بنصف المقدار الذي ازيحت به
  • نزجع الجهاز الى المرحلة الاولى نجده مضبوطا.
  1. شروط الضبط الدائم للثيودوليت
    للثيودوليت أربعة محاور رئيسية إما متوازية أو متعامدة مع بعضها البعض وهي التي بني عليها الثيودوليت . ولكي يكون الثيودوليت في حاله مضبوطة وسليمة دائمة يجب يحقق الثيودوليت الأوضاع ألأتيه علي الترتيب الأتي :
    ـ   يجب تعامد المحور الراسي ( وهو محور خيط الشاغول المعلق في قاعدة الثيودوليت ) مع المحور الأفقي لميزان التسوية الطولي الموجود بين الحاملين الراسيين للأليداد .
    ـ  يجب تعامد خط النظر ( محور خط الانطباق الخاص بالمنظار ) مع محور دوران المنظار الأفقي .
    ـ   يجب تعامد محور دوران المنظار الأفقي مع المحور الراسي .
    ـ  يجب أن يكون المحور الأفقي لصفر الدائرة الراسية موازيا لمحور خط النظر عندما يكون أفقيا.

رسم توضيحي للمحاور الأربعة

  1. مزايا و عيوب الثيودوليت الرقمي
  2. المزايا

سهولة العمل في قراءة الزوايا الافقية والعمودية

السرعة في الانجاز ويمكن ربطه بالحاسوب او التخزين على بطاقة الذاكرة

  1. العيوب

سرعة الاتلاف  و يتاثر بالظروف المناخية

يحتاج الى تغير البطاريات والى عناية اكثر من الثيودليت العادي

sokai. laikaملاحظة: تختلف اجهزة التيودليت حسب الشركة المصنعة لها مثل

  1. قياس الزويا الافقية والعمودية بجهاز الثيودليت:

1 ـ  الزوايا الافقية

مقدمة:

   من اجل تفادي الاخطاء في قياس الزوايا الافقية بالتيودليت وذالك حسب الطريقة المستعملة او أهمية المشروع تضبط الزاوية الافقية عند نقطة مرجعية وتقاس الزوايا حسب الوضعية تيامن او تياسر.

وضعية المتياسر: عندما تكون الراسية لقراءة الزوايا يسار منظار الجهاز هذه الوضعية تسمى تياسر الدائرة

وضعية المتامين : لاخذ الارصاد وضعية متيامن ندير الجهاز بنصف دورة عند النقطة المرجعية كما ندير المنظار نصف دورة و ايضا في اتجاه عقارب الساعة .

طرق القياس بواسطة الزوايا الافقية  

طريقة قفل الافق :

    تستعمل عندما تكون عدد الزوايا كثير كما ان أي خطاء في احدى الزوايا يؤثر على التي تليها اذا رصدت على مقطع واحد وفي هذه الطريقة نميز حالتين

1- حالة مقطع واحد :

 وفي هذه الحالة التي تقاس فيها الزاويا في اتجاه واحد متيامن او متياسر ومن محطة واحدة .

2- حالة مقطعين :

 وفي هذه الحالة تقاس فيها الزاوايا من محطة واحدة بالوضعيتن متيامن  و متياسر من محطة واحدة

طريقة العمل :

من محطة S ذات احداثيات  (X  ,   Y  )

نضع فوق النقاط (321….الخ) شواحص ثم بعملية الرصد

نختار نقطة مرجعية للزاوية عند البداية 1وذالك حسب نوعية الجهاز

نرصد باقي النقاط بواسطة الجهاز بوضعية متياسرثم نعيد رصد النقطة1.

تعاد نفس القياسات  للزوايا وذالك انطلاقا من النقطة  1 بالوضعية متيامن.

 

 

ضبط القراءة المرجعية
دورة الافق
المقاطع
مقطع واحد
CG CD رصد
مقطعين
حساب القيمة الوسطى للقراءة المرجعية

R g = CG 1 + CG 2 /2 α

Rd = CD 1 + CD 2 /2 α

دون افق
دورة افق
دورة افق
طرح القيمة الوسطى iα من المتيامن

طرح القيمة الوسطى iα من المتياسر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حساب القفل  Fa

                    

CG-CD+200 ‹ 0.01g
Fa ›T
حساب الزاوية
اعادة القياس
C
حساب القيمة الوسطى   CG CD
حساب الزاوية
Fa ‹T
حساب القيمة الوسطى   CG CD

 

 

 

 

 

 

 

 2  ـ الزوايا العمودية

تعريف: الزوايا العمودية هي الزوايا المحصورة بين خط الرصد الأوسط للجهاز الطبوغرافي والمحور الرأسي المرتبط تقريبا على عمود المكان .

قياس الزوايا الراسية

قبل البدء في قياس الزوايا الراسية نعين خطا الاستدلال فان وجد نصححه آليا أو ندخله في الحساب عند تقدير الزوايا الراسية حيث انه عندما يكون الجهاز أفقيا تكون قراءة الزاوية الراسية 100 غراد أو 300 غراد .

و لقياس زاوية ارتفاع أو انخفاض أي هدف (B) من نقطة A نسامت الجهاز فوق النقطة و نضبط أفقيا المنظار و نوجه المنظار نحو الهدفB و نقرا الزاوية الرأسية بعد الضغط على مفتاح الانتقال إلى قياس الزاوية الراسية مع ملاحظة تسجيل ارتفاع الجهاز عند رصد الزاوية الراسية نظرا لتأثر الزوايا الراسية بتغير ارتفاع الجهاز.

  1. العيوب التي لا يمكن ضبطها وتصحيحها  

تنشأ غالبا من الصناعة ولا يتيسر تصحيحها إلا في المصنع ومن هذه العيوب :

  • عدم ثبات أجزاء الثيودوليت عند أجزاء الحركة أي عدم مرونتها .
  • عدم دوران الجهاز حركة دائرية تماما يسبب عدم انتظام استدارة قطاع المحور الراسي .
  • عدم تساوي التدريج علي الدائرة الأفقية والراسية .
  1. الاحتياطيات الواجب أخذها

  الاحتياطيات الواجب أخذها عند الرصد بالثيودوليت لزيادة الدقة ولتلافي بعض الأخطاء الآلية

  • قياس الزوايا في الوضعيين المتيامن والمتياسر وأخذ المعدل للنتيجتين .
  • أخذ الأرصاد علي عدة أقواس حسب الدقة المطلوبة وذلك لتلاشي خطأ التقسيم علي الحافة الأفقية .
  • تؤخذ الأرصاد من اليمين إلي اليسار والنصف الأخر من اليسار إلي اليمين وذلك لتلافي خطأ القياس نتيجة التواء الجهاز أو حامله نتيجة الحرارة.
  1. طريقة القياس
  • حساب المسافة الأفقية

وتعتبر الطرق التي سوف نستعرضها فيما بعد طرقا غير مباشرة للحصول على المسافة الأفقية ومنها :

   تعيين المسافة الأفقية من المسافة المائلة و الزاوية الرأسية :

بقياس المسافة المائلة و الزاوية الرأسية نستطيع اشتقاق  المسافة الأفقية من العلاقة الآتية :

شكل رقم (3-1) تعيين المسافة الأفقية من المسافة المائلة و الزاوية  .

حيث :

H  : المسافة الأفقية .

S  : المسافة المائلة .

α  : الزاوية الرأسية .

مثال  :                                                             ،

أوجد الأفقية بين  B  ، A  إذا علمت أن المسافة المائلة بينهما كانت m 249.510 و الزاوية الرأسية 2   22΄   41΄΄    

الحل :                   من العلاقة  H = S

=249.510

=249.295  m

  تعيين المسافة الأفقية من المسافة المائلة وفرق الارتفاع (المنسوب)

هنا يمكن إيجاد المسافة الأفقية من العلاقة الآتية :

حيث :

V  : فرق الإرتفاع  ( المنسوب ) بين النقطتين  .

شكل رقم (3-2 )

تعيين المسافة الأفقية من المسافة المائلة و فرق المنسوب

مثال 3-2 : قام مساح برصد المسافة المائلة بين نقطتين فوجدها m 124.567 . وكذلك قام بتعيين فرق المنسوب بينهما فكان m 2.416 . أوجد المسافة الأفقية بين النقطتين

الحل : من العلاقة (3-2 )

=

=    124.544  m

تعيين المسافة الأفقية من المنسوب و الزاوية الرأسية

يمكن إيجاد المسافة من العلاقة الآتية :

شكل (3-3)

  • حساب المسافة الرأسية

المسافة الرأسية مر بنا سابقا طريقة حسابها باستخدام المسافة المائلة و المسافة الأفقية والزاوية الرأسية .

ونستخدم المسافة الرأسية في حساب منسوب النقطة المطلوبة بمعلومية منسوب نقطة الرصد .

شكل رقم (5-5) المركبة الرأسية .

حيث : : المسافة الرأسية .

: المسافة الأفقية .

S : المسافة المائلة .

: الزاوية الرأسية .

: الزاوية السمتية Zenith Angle  .

  إيجاد الإحداثي الرأسي (منسوب نقطة )

الحالة الأولى : حالة خط النظر للأعلى (الزاوية السمتية أصغر من100g) :

شكل رقم (5-6) إيجاد منسوب نقطة B .

 

من شكل (5-6) :

OR

حيث : HB = منسوب نقطة B .

HA = منسوب نقطة A .

i   = إرتفاع جهاز الرصد فوق محطة الرصد (نقطة    A  ) .

D  = المسافة الأفقية بين نقطتي   B , A .

   t = ارتفاع الهدف المرصود فوق نقطة B .

  = الزاوية الرأسية    .   = الزاوية السمتية .

S  =المسافة المائلة .

الحالة الثانية :حالة خط النظر للأسفل (الزاوية أكبر من100g) :

شكل رقم (5-7)

الزاوية السمتية أكبر من100 g

من الشكل (5-7) :

+ i +D

وباستخدام المسافة الأفقية :

  1. جهاز المحطة الشاملةStation Total

 

 

 

 

 

  1. تعريف

هو جهاز القياس الشامل  عبارة عن جهاز متطور جدا من خلاله يمكن  قياس كل من الزاوية الراسية و الزاوية الأفقية والمسافة  ويمكن القول عنه يجمع  كل من الميزان و التيودليت بالإضافة انه مزود ببرامج مساحية كبيرة جدا ويستطيع الجهاز أن يقيس الزوايا الأفقية والراسية والمسافات المائلة والمناسيب  من رصد واحد لعدد من النقاط  ومن خلال العلاج الداخلي ولوحة التحكم يمكن اختزال هذه القياسات إلى مسافات أفقية وراسية وإحداثيات لموقع النقاط المختلفة .وتختلف أجهزة المحطة الشاملة حسب الشركة المصنعة للجهاز.

  1. مجلات استخدام اجهزة المحطة الشاملة
  • المسح التفصيلي .
  • المشاريع الهندسية.
  • توقيع المباني والطرق وخطوط المجاري  والمياه  والري .
  • أعمال المسح الدقيق .
  • المسح الطبوغرافي بكافة إشكاله .
  1. مساوئ أجهزة المحطة الشاملة :

يجب  اجراء التدقيق الميداني اثناء اخد البيانات  لا بدا من العودة الى المكتب  وإخراج الحسابات  والرسومات  ومن تم اجراء تحقيق شامل  .

يلزم استخدام  فلتر خاص عند رصد الشمس و الا تعرضت وحدة القياس المسافة الالكترونية  للعطب .

احيانا  تنعكس اشارة المغناطيسية من جسم او سطح  عاكس غير  العاكس نفسه .

  1. العمل بأجهزة المحطة الشاملة:

 معايرة الجهاز: يجب معايرة الجهاز في فترة لا تتجاوز 6 اشهر كما يجب ان تتم المعايرة في جهات متخصصة في هذا المجال مثل وكلاء هذه الأجهزة .

هناك بعض أنواع المعايرة تتم في الموقع مثل معايرة خط النظر و المحور الأفقي والراسي للجهاز . كما يوجد في هذه أجهزة برامج معايرة خاصة بها يكون موجود في إعداد الجهاز لذلك يجب الاطلاع علي كتيب المستخدم خاص بالجهاز والذي من خلاله يكون موضح كيفية عمل المعايرة لهذه الأجهزة  .

فكرة العمل بهذه الأجهزة :

لمعرفة الفكرة التي بنيت عليها هذه الاجهزة في العمل بها لابد ان نتحدث عن اهم البرامج الموجودة في هذه  الاجهزة وهي :

  • برنامج الرفع المساحي  وبرنامج التوقيع المساحي

توجد برامج اخرى ولكن هذه من اهم البرامج واكثر استخداما

فالفكرة الاساسية للعمل هذه الأجهزة تعتمد علي مبادئ هندسة  المساحة واهم مبادءها وهي

(لرفع نقطة او توقيعها  نحتاج  لمعرفة إحداثيات نقطة وانحرافها او احداثيات نقطتتين)

وتعتمد هذه الاجهزة لتطبيق برامجها (الرفع المساحي او التوقيع المساحي ) ان يوضع الجهاز علي نقطة معلومة الاحداثيات ثم يوجه بانحراف هذه النقطة او الى نقطة اخرى معلومة الاحداثيات ليكون جاهزا للعمل سواء لعمل رفع طبوغرافي او توقيع .

 

  1. تنزيل البيانات من 805LEICA TC   الى الكمبيوتر 

 يتم توصيل جـهاز التوتال استيشن بالكمبيوتر دون فتح التوتال استيشن

 

 

 

 

 

  • نفتح برنامج LEICA GEO OFFICE
  • من قائمة TOOLSنختار MANAGER DATA EXCHANGE سيفتح التوتال استيشن تلقائيا
  • ستفتح شاشة مكونة من نصفين الجزء الايسر للتوتال استيشن والجزء الايمن للكمبيوتر
  • في الجزء الايسر نضغط RIGHT CLICK ونختارSETTING
  • ستظـهر شاشة SETTING لتحديد نوع الجـهاز نختار نوع الجهاز
  • من شاشة GENERAL نحدد ما يسمي بأسم COM SETTING
  • مثلا نختار COM 3
  • في الجزء الايسر نضغط علي علامة (+) الموجودة امام SERIAL PORT
  • سيظـهر COM 3 نضغط علي علامة (+) ستظـهر كل الملفات الموجود داخل التوتل استيشن
  • نختار الملف المراد وبجوار الملف نضغط علي علامة (+) لاختيار ما اذا كانت البيانات المراد تنزيلها علي برنامج LEICA GEO OFFICE مقاسة (MEASURE POINT) او مدخلة (FIXED POINT)
  • نقوم بسحب الملف من الجزء الخاص بالتوتال الي المكان المراد بالكمبيوتر
  • ستظـهر شاشة لتحديد الامتداد المراد الحفظ به وهو IDEX
  • OK
  1. جهاز جي بي اس G P S

 

 

 

 

 

 

  1. تعريف الجهاز

هنا نتحدث عن الجهاز وليس النظام لان الحديث عن النظام يحتاج للموضوع قائم بذاته , وسوف نتحدث عن الجهاز الهندسي والمساحي فقط (ليس عن الجي بي اس الملاحي او الارشادي ).

فهو من الاجهزة التي ظهرت حديثا ويعتبر من اهم تطورات علم الطبوغرافيا ,حيث بمجيئ هذا الجهاز حصل تطور في الطبوغرافيا من الدقة والوقت المستخدم في اعمال الطبوغرافية.

  1. فكرة عمل أجهزة الجي بي اس

تعتمد  أجهزة الجي بي اس في عملها علي ثلاثة مبادي رئيسية هي:

Resection1-  مبدا التقاطع العكسي.

2 – مبدا قياس المسافة بين القمر وجهاز الاستقبال.

3 – مبدا التصحيح النسبي للأرصاد لزيادة الإحداثيات الناتجة  .

 :Resection 1 ـ مبدا التقاطع العكسي

في حالة معرفة احداثيات ثلاثة نقاط او اكثر فمن الممكن حساب احداثيات أي نقطة مجهولة وذلك بالوقوف عليها وقياس المسافات , فالنقاط المعلومة هنا هي الاقمار الصناعية  والنقطة المجهولة هي مطلوب ايجاد احداثياتها  .

2- مبدا قياس المسافة بين القمر وجهاز الاستقبال  

لقياس المسافة بين القمر وجهاز الاستقبال يجب قياس الزمن الذي تستغرقه الموجه الكهرومغناطسية من القمر الصناعي الي المستقبل في الأرض وبمعرفة سرعة الموجة الكهرومغناطسية والزمن يمكننا حساب المسافة .

المسافة = السرعة *  الزمن .

 3 ـ مبدا التصحيح النسبي للارصاد لزياد دقة الاحداثيات الناتجة    

يستعمل في المساحة طريقة خاصة لمعالجة الأرصاد للحصول على دقة عالية جدا تسمي هذه الطريقة التصحيح النسبي للأرصاد . وتعتمد هذه الطريقة علي عمل جهازين في نفس الوقت ويوضع الاول في نقطة ثابتة معلومة الاحداثيات ويوضع الثاني في نقطة اخره مجهولة الاحداثيات . بحيث يستقبل الجهازين الإشارة القمر في نفس الوقت . ويتم حساب إحداثيات النقطة المجهولة منسوبة للإحداثيات النقطة المعلومة يسمي هذا النظام بالنظام النسبي او النظام التفاضلي  .

  1. الأجزاء الرئيسية لجهاز  GPS

بالرغم من وجود أنواع كثيرة من الأجهزة الا ان الأجزاء الرئيسية للجهاز واحدة وان اختلفت اسم الشركة المصنعة له , واهم هذه الأجزاء هي :

)Antenna الهوائي  (

)Receiver المستقبل (

)Keyboard لوحة المفاتيح (

) Programالبرنامج الحسابي (

  1. طرق الرصد

)  Staticالرصد الثابث (

في هذه الطريقة يتم وضع هوائي الاستقبال فوق النقاط المراد رصدها دون تحريك الجهاز لفترة زمنية معينة – عدة ساعات – وتخلتف باختلاف المسافة بين وحدة الرصد المرجعية والنقاط المراد رصدها .

الطريقة الثبات والحركة  

وفيها يحتل الراصد النقطة المجهولة وتشغيل الجهاز في فترة زمنية تتراوح بين 8- 20 دقيقة ويخلتف باختلاف المسافة من الجهاز المرجعي .

      RTK الرصد المتحرك باللاسلكي

في هذا الرصد الجهازين المستقبل والمرجع يكونان مذودان

بجهاز استقبال لتصحيح ومعالجة البيانات وقتيا   .

  1. الاحتياطات الواجب مراعاتها عند استخدام الجهاز في أعمال المساحة

)Reference- لابد من وجود جهازين على الأقل , يوضع الجهاز الأول علي( نقطة  .

– يجب التأكد من عدم وجود عوائق تعوق اشارة القمر إلى  النقطة , وفي حالة وجود عوائق يجب الانتظار فترة زمنية اطول .

– يجب ان يشترك الجهازين في الرصد علي 4 اقمار علي الأقل , لكي  لايحصل انقطاع لإشارة الأقمار اثناء الانقطاع .

– لابد من ضبط الجهازين علي نفس الفاصل الزمني .

– يجب التأكد من التوزيع الهندسي للأقمار بنسبة للنقاط الرصد .

– يجب ان تكون النقطة (المرجع ) معلومة بدقة عالية وتكون محسوبة بالنظام العالمي WGS84 وكل النقاط المحسوبة تكون منسوبة لهذا النظام .

 

  1. التصـويـــر الجـــــــــوي

 

 

 

 

 

  1. تعريف التصوير الجوي

التصوير الجوي هو عملية اخذ صوره من الجو بواسطة الكاميره المثبته في الطائره لموقع معين او شريط طولي او عرضي للموقع المراد تصويره. او من الاقمار الصناعية صنعة خصيصا لهذا  الغرض .

  1. عمل التصوير الجوي

العمل المكتبي : وهو دراسة العمل من جميع النواحي المطلوبه انجازها من التصوير مثال خط السير للطيار.

نسبة التداخل في الصورة الطولي والعرضي.

تحديد الارتفاع بنسبه للطائرة

مقدار وضوح الصورة.

تحديد نوع الفلم المستخدم .

بداية التصوير ونهايته ومنطقة دوران الطائرة إذا كان المنطقه كبيرة

اذا هذا مايخص العمل المكتبي تقريبآ.

بعدما يتم تحديد متطلابات العمل المكتبي يؤخذ الفلم ويركب في الكميرة التي في الطائرة وبعد الاقلاع وتحديد الارتفاع المطلوب يتم التنسيق بين الطيار والفني التصويري علي ماذكر سابقآ الطيار والطائرة وعند الانتهاء من اخذ (الموزايك) او شريط التصوير يتم حفضه في علبه خاصة مباشرة ويتم تسليمه الي الفني الارضي لوضعه في ثلاجة تحت برودة معينة حتي يتم بعد ذالك تحميضه وطبعه.

  • المعوقات التي تمنع التصوير

لاشك ان هنالك بعض المعوقات التي تمنع التصوير (الطبيعية) السحب, الدخان, الغبار,انعكاس ضوء الشمس على المسطحات المائية.

هذه من اكثر الاشياء التي تعيق التصوير الجوي

  1. متي يتم التصوير او ماهو احسن وقت للتصوير ؟

يختلف الوقت حسب المشروع فاذا كان المشروع مهم فيفضل وقت ان تكون الشمس تمامآ متعامده علي الارض حتي لا يكون هنالك ضل للجسم او الاشياء التي سوف تضهر في الصورة وهذي تساعد الفني الذي سوف يفرز الصورة الجوية وان كان الظل يساعد احيانآ وسوف ياتي شرحه

  1. كيف يتم تفسير الصورة الجوية

يحتاج التعرف علي الضواهر الطبيعية الي دراية وتدريب ومهارة الصور الجوية الرسية الماخوذة بكاميرات خاصه ومثبته بالطائره وتسجل بدقة اشكال الظواهر الطبيعية مثل الانهار والاودية والجبال والغابات

وكذالك الظواهر الصناعية مثل المباني والطرق والمصانع وغيرها ويحتاج من يقوم بتفسير الصور الجوية الي تحليلها وتفسيرها بطريقه منتظمة وبأسلوب موضوعي

ونحتاج الي جهاز خاص يعرف باسم استريو سكوب (STEREOSCOPE) للتعرف علي الظواهر من خلال المجسم(اي انك ترى الصورة مجسمه)

لابد للمفسر الصور الجوية من الربط بين الشكل الذي يعرفه للأشياء علي الطبيعة ومايراه علي الصورة الجوية

يوثر نوع الفلم والمرشحات المستخدمة في التصوير وظروف تعرض الشي للتصوير كذالك الفصل السنوي (صيف ربيع….) والساعة ووقت التصوير وعلي نوع ومقدار المعلومات التي يحصل عليها مفسر الصورة الجوية

وذالك لأنها تسهل علينا عملية تفسير الصورة الجوية اذا تمت بطريقه منتظمة وقسمت إلي مراحل ومجموعات

المزارع , النبتات الطبعية , منشات ومرافق , الانهار, المضاهر السطحية الطبوغرافية والصناعية .

  1. كيف يتم دراسة الصورة الجوية ومن اين تبدأ

لابد من دراسة الظواهر الكبيرة اولآ ثم الأشياء الاقل اهمية ثم الأقل وهكذا مستعين في ذالك بالخرائط ذات المقياس الكبير.

  • أهمية الصور الجوية.
  • الاشجار في المزارع النموذجية.
  • يمكن تصنيف الاوديه من خلال شكلها الظاهر بالصورة.
  • الناحية الجغرافية والجولوجية بصفه عامه.
  • يمكن مراقبة الظواهر الجيولوجية الأرضية .
  • التعرف على التجمعات السكنية .
  • تحديد موقع الأماكن كما هي موجودة على الطبيعة .

ملاحظة : هذه الخطوات للصور الفتوغرافية في السابق أما الان فقد تطورت طريقة الصور الفتوغرافية  باستخدام الأقمار الصناعية  صنعت خصيصا  لهذا الغرض وهي اكثر سهولة واكثر دقة واكثر وضوحا .

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s